رئيس مجلس الادارةحسام محمود
رئيس التحريرأمينه سعد

اجندة الجورنالجى لفاعليات الاحد الثقافية والفنية

اجندة الجورنالجى لفاعليات الاحد الثقافية والفنية

((( اجندة الجورنالجى )))

::::: اعداد/ هانى طاهر الجورنالجى

فاعليات يوم الاحد الموافق 20 نوفمبر 2016

@ (( القاهرة )) تنظم وزارة البيئة ورشة العمل الافتتاحية لمشروع البرنامج البيئى للتعاون المصرىالإيطالى، المرحلة الثالثة، الأحد.
ومن المقرر حضور المهندس احمد ابوالسعود، الرئيس التنفيذى للجهاز، وبمشاركة وزارات السياحة والخارجية والتعاون الدولى وعدد من منظمات المجتمع المدني.

@ (( القاهرة )) يبدا وفد منظمة الإيكاو برئاسة خبير الطيران الصيني “جو جيان ني” بدء التفتيش على المطارات المصرية الأحد .

@ (( الاسكندرية )) تقيم جمعية أبناء فنانى مصر، ندوة ومعرض خاص بالفنانين محمود المليجى وفريد شوقى وتوفيق الدقن. بمكتبة الاسكندرية الأحد، للاحتفاء بهؤلاء الفنانين الكبار بحضور كل من سهير ترك أرملة الفنان فريد شوقى، والمستشار ماضى توفيق الدقن نجل الفنان توفيق الدقن، وكل من النقاد الدكتور كمال الدين عيد وعبد الغنى داود وأبو العلا السلامونى، للحديث عن موهبة هؤلاء المبدعين وما قدموه من أعمال مهمة فى تاريخ الفن المصرى.
يذكر أن التعاون بين مكتبة الإسكندرية وجمعية أبناء فنانى مصر يقوم شهريا بإقامة احتفالية لتوثيق مشوار وحياة المبدعين العظام بتنظيم ندوات للاحتفاء بهم.

@ (( الاسكندرية )) تنظم كلية رياض الأطفال بفرع جامعة الإسكندرية بمطروح، صباح يوم الأحد المقبل، ندوة بعنوان ” التربية للتسامح “، بمقر المجلس المحلى لمحافظة مطروح “مجلس العمد والمشايخ”. 
تهدف الندوة إلى دعم القيم الانسانية بين الأطفال وأسرهم ومعلماتهم بالروضة وبين طلاب الجامعة وذلك من خلال مبدأ المشاركة المجتمعية الدائمة بين جامعة الاسكندرية فرع مطروح وكلية رياض الأطفال ومجتمع مطروح.

@ (( القاهرة )) أعلن الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أنه سيدشن صباح الأحد المقبل البوابة الإلكترونية الجديدة للوزارة؛ وذلك بهدف الارتقاء بأداء الخدمات المقدَّمة عليها.
وأشار الوزير إلى أنه فى ظل الثورة الحقيقية التى يشهدها العالم فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لم يعد بإمكان أي دولة تتطلع إلى الإنجاز والتطوير، بهدف تحقيق التنمية المستدامة على كل الأصعدة، أن تحقق ذلك دون أن يكون هذا القطاع إحدى ركائزها الأساسية.
@ (( القاهرة )) ينظم قطاع خدمة المجتمع  وتنمية البيئة بكلية البنات جامعة عين شمس ندوة بعنوان “مفاهيم خاطئة عن الحضارة المصرية” يوم الأحد فى تمام الحادية عشرة صباحا بمسرح الكلية يحاضر بها الدكتور وسيم السيسى.
وتهدف الندوة لتصحيح المفاهيم المغلوطة الشائعة عن الحضارة المصرية القديمة لدى الشباب  فى محاولة لتثقيفهم تاريخيا وحضاريا وتقوية شعورهم بالفخر والانتماء بالحضارة المصرية القديمة، صرح بذلك الدكتور رقية شلبى عميد الكلية.

@ (( القاهرة )) تقيم الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور محمود الضبع مؤتمرًا بعنوان “أدب الأطفال وتحديات العصر”. 
يقام المؤتمر يومي الأحد والإثنين 20، 21 من نوفمبر، وتبدأ فعالياته في العاشرة صباحًا، في قاعة على مبارك بدار الكتب – كورنيش النيل، رملة بولاق، القاهرة.
كما ستقام ورشة عمل على هامش المؤتمر حول “دور أدب الأطفال في غرس وتنمية القيم بداخلهم”.

@ (( القاهرة )) تنظم قاعة الباب سليم بساحة الأوبرا، مساء الأحد، ندوة “نقوش  على جدران النفس” للفنان والناقد محمد كمال، متحدثًا خلالها عن التجربة الإبداعية للفنانة  مريم  عبدالوهاب، وذلك في رحاب معرضها المُقام حاليًا بالقاعة، والذي افتتح الإثنين الماضي بحضور عدد كبير من الفنانين، كان في مقدمتهم الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية.
ووُلدت الفنانة مريم عبدالوهاب فيالإسكندرية، وتخرجت في كلية الفنون الجميلة بالأقصر- قسم التصوير، وهي عضو بنقابة التشكيليين وعددٍ من الجمعيات الفنية، ويعدُّ هذا المعرض الخاص الثامن لها، كما شاركت في العديد من المعارض الجماعية ووِرش العمل الفنية في مصروالخارج.

@ (( القاهرة )) قال الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، الخميس: إن سبب فتح المتحف المصري للزائرين المصريين والأجانب مجانًا، يومي الأحد والخميس، ليلًا من كل أسبوع، هو إرسال رسالة للعالم كله بأن مصر آمنة.
جاء ذلك خلال الاحتفالية التي أقيمت، الخميس، بمناسبة مرور 114 عامًا على افتتاح المتحف المصري.

@ (( الاسكندرية )) يستضيف مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع “دار كرمة للنشر”، يوم الأحد ، لقاء مفتوحا مع الكاتب والأديب أحمد خالد توفيق، حيث تتم مناقشة روايته الجديدة “في ممر الفئران” ويعقب الندوة حفل توقيع للرواية.
دير اللقاء الأديب والروائي منير عتيبة، المشرف على مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية، وتتناول الرواية عالما كابوسيا يمتزج فيه معنى الظلام بمعاني الجهل والقهر والتخبط، وتحكي عن عالم لم يعد النور فيه من حقوق الإنسان الطبيعية، حيث يتخبط الناس مكفوفين “في ممر الفئران”، وهم يجهلون أن هناك نورا خلقه الله، وأنه كان للجميع قبل أن تحتكره فئة محظوظة، ربما كان الخلاص ممكنًا، ولربما هو أمل زائف، وفي الرواية البشر لا يقدرون على توزيع الثراء منذ فجر التاريخ.
أحمد خالد توفيق، هو طبيب وأديب مصري، ولد في مدينة طنطا عام 1962، وحصل على دكتوراه في الطب، صدر له عدد كبير من الروايات الأدبية خاصةً في مجال الرعب والفانتازيا، وشارك في سلاسل “ما وراء الطبيعة”، فانتازيا، رجفة الرعب، سافاري، بالإضافة إلى عدد من الروايات والكتب مثل يوتوبيا، قهوة باليورانيوم، ومجموعة مقالات ساخرة بعنوان ضحكات كئيبة، والمجموعة القصصية الهول.

@ (( الوادى الجديد )) انتهت مديرية الثقافة بمحافظة الوادي الجديد، من إعداد برنامج متميز للاحتفال بأعياد الطفولة يوم الأحد ، والذي سيشمل فقرات متنوعة وإقامة مسابقات للأطفال لتنمية القدرات واكتشاف المواهب.
وأكد صلاح حسان مدير عام مديرية الثقافة الجماهيرية بمحافظة الوادي الجديد، إقامة أمسية شعرية لنادي أدب الطفل بقصر ثقافة الخارجة، ومعرض للفنون التشكيلية وندوة عن الولاء والانتماء، وفقرات لإبداعات مواهب طلاب المدارس في مجالات الغناء وإلقاء الشعر والموسيقى وفن التقليد والرسم، فضلا عن إقامة فعاليات ثقافية بقصر ثقافة مركزي باريس وموط.
.
@ (( القاهرة )) ينظم  قطاع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة الدكتورة نيفين الكيلاني، وبالتعاون مع جمعية المحافظة علي التراث المصري، معرضًا للحرف التراثية والموشكة علي الإندثار، مساء الأحد، بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط.
ويهدف المعرض إلى الحفاظ علي الحرف التراثية التي توشك علي الإنقراض، مثل منتجات حجر الألبستر، التي تشتهر بها محافظة الأقصر، والسجاد اليدوى، والخزف، والإكسسوارات من الخرز والأحجار الكريمة.
و يضم المعرض منتجات مركز الحرف التقليدية بالفسطاط، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، من خزف ، وخيامية ، ونقش علي النحاس، وحلي تراثية، ونجارة، وصدف، ويصاحب افتتاح المعرض عرض فني لفرقة النيل  الشعبية.

@@ ملحوظة: الايفنتات غير محددة الوقت بالساعة، وردت معلنه بهذه الصفة من الجهات المنظمة لها

شارك برأيك وأضف تعليق

حقوق النشر لموقع الكاميرا نيوز 2024 ©