رئيس مجلس الادارةحسام محمود
رئيس التحريرأمينه سعد

خبير صينى: مصر الدولة الوحيدة التى نجحت ف ثورات الربيع العربي

خبير صينى: مصر الدولة الوحيدة التى نجحت ف ثورات الربيع العربي

كتب/ هانى طاهر الجورنالجى
أكد الخبير الصينى تيان وينلين، الباحث فى معهد دراسات الشرق الأوسط التابع للمعهد الصينى للعلاقات الدولية المعاصرة، أن المنطقة العربية شهدت تغيرات كبيرة منذ عام 2010، من بينها سيطرة أمريكا على السياسات، واتضح هذا جليا بعد وصول الرئيس الأمريكى باراك أوباما للحكم فى عام 2009، حيث تحاول الولايات المتحدة إقامة نظام عالمى جديد فى المنطقة، وبعد 20 عاما من الحرب الباردة، لم تغير أمريكا من نهجها فى السيطرة على الشرق الأوسط.
واضاف أن مصر هى الدولة الوحيدة التى نجحت بعد أكثر من خمس سنوات من اندلاع ثورات الربيع العربي، بفضل حكمة وقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى حين دخلت ليبيا وسوريا والعراق فى صراعات وتشهد أوضاعا مأساوية.
جاء ذلك فى كلمته التى ألقاها، اليوم خلال الندوة التى أقيمت تحت عنوان “الصين وقضايا الشرق الأوسط”، والتى نظمتها سفارة الصين بالقاهرة بالتعاون مع مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية.

وأشار وينلين إلى وجود 70 منظمة إرهابية فى ليبيا، والشعب الليبى هو الضحية، حيث لا يوجد أمن ولا أمان، مؤكدا أن الفائز الحقيقى فى المنطقة هو إسرائيل.
وأضاف أن الصراع الأمريكى – الروسى سوف يكون له تداعيات على المنطقة، لأن روسيا تحاول الحفاظ على الدولة السورية لخلق توازن، وربما تسعى الصين لأن تلعب دورا فى المستقبل للحفاظ على الدول الوطنية ضد المنظمات الإرهابية والصراعات الطائفية والمذهبية فى ضوء اهتمامها بالحفاظ على الموارد

شارك برأيك وأضف تعليق

حقوق النشر لموقع الكاميرا نيوز 2024 ©