رئيس مجلس الادارةحسام محمود
رئيس التحريرأمينه سعد

مسلة ميدان مصر بالسويس … تصميم فرعونى بأيد فنان سويسى

مسلة ميدان مصر بالسويس … تصميم فرعونى بأيد فنان سويسى

كتبت _ أمينة سعد

تشهد شوارع وميادين السويس  هذه الأيام  مرحلة من التطوير والتجميل  ضمن  الخطة الأستثمارية الجديدة والتى بدأت بالفعل على أرض الواقع منذ شهور  .

ويآتى ميدان مصر بمنطقة الزراير بالسويس واحدا  من الميادين الذى يحظى بأهمية كبيرة لدى محافظ السويس اللواء عبد المجيد  صقر لأهميته كمحور   مرورى هام لربط  شوارع المحروسة وصلاح نسيم والنيل والملاحة  .

ومع تنفيذ مخطط تحسين الصورة البصرية التى تشهدها السويس كان لابد من الأستعانة بالمختصين للحفاظ على هوية الميدان الذى يحمل أسم مصر داخل محافظة السويس .

رجل عجوز بحس وطنى

محمد كامل عبد المجيد مهندس ديكور سويسى حتى النخاع ويعمل فى مجال الفن التشكيلى قام على مدار حياته العملية بتنفيذ العديد من الأعمال  فى القاهرة وبعض المحافظات .

عشق المهندس محمد كامل للسويس وحسه الوطنى وأعماله التى تحمل  رؤية فنية وعمق فلسفى  كانت سببا فى اختيار المحافظ عبد المجيد صقر ليسند له التصميم الفنى للميدان الذى يحمل أسم مصر .

على الفور بدأ المهندس كامل فى تنفيذ فكرته بعد عرضها على اللواء صقر والموافقة عليها   والقائمة على 12 ورقة من نبات زهرة اللوتس   والتى كانت عنوان الخلق عند القدماء المصريين تخرج منها المسلة والتى  تمثل الحياة بعد البعث حسب النبوءة الفرعونية .

الهوية السويسية

وعن فكرة التصميم ولماذا ابتعد عن الهوية  السويسية فى تنفيذه قال المهندس كامل … الميدان يمثل مصر ويحمل أسمها داخل محافظة السويس لذلك كان رأى سيادة المحافظ  صقر آن نبتعد عن الخصوصية فى التصميم  ليكون أشمل وأعمق ليمثل مصر الأم داخل المدينة الباسلة التى كانت بمثابة حجر الصد فى الدفاع عن مصر طوال سنوات التاريخ وقد أعتمد فى التصميم على عدد 12 من ورقات زهرة اللوتس لدلالة رقم 12 الذى يمثل الكثير من ثوابت الحياة فنراه متمثلا فى  عدد شهور السنة وساعات الليل والنهار وأولاد سيدنا يعقوب وعددهم 12 وعدد العيون التى فجرها الله لسيدنا موسى كما ذكر رقم 12 فى القرآن 4 مرات  وغيرها من الثوابت التى تحمل دلالة للرقم .

ويؤكد كامل آن الميدان بعد الانتهاء منه سوف يكون تحفة معمارية تليق بتاريخ السويس فقد تم استخدام الزلط  الملون الذى أضاف رونقا وسحرا وكآن الميدان به آثر فرعونى  كما تم الاستعانة بمهندس متخصص فى الضوء لمراعاة الصورة البصرية بعيدا عن العشوائية لكى تكون أقرب لعرض الصوت والضوء  .

أتمنى آن يحمل التصميم أسمى

ويختتم المهندس كامل معبرا عن أمنيته فى آن يتم وضع أسمه على التصميم أسوة بالفنانين الذين يقومون بالتوقيع على لوحاتهم  ليكون ذلك أجمل وأكبر أجر يستطيع آن يورثه لأبنائه وأحفاده ويهديه الى روح زوجته الراحلة وشريكة حياته

 

شارك برأيك وأضف تعليق

حقوق النشر لموقع الكاميرا نيوز 2024 ©