رئيس مجلس الادارةحسام محمود
رئيس التحريرأمينه سعد

مسلسلات القمة فى رمضان.. اشادة هيسترية وارقام مشاهدة قياسية

مسلسلات القمة فى رمضان.. اشادة هيسترية وارقام مشاهدة قياسية

كتب/ هانى طاهر الجورنالجى

حققت الاعمال الدرامية للمسلسلات التى عرضت فى شهر رمضان ارقاما غير مسبوقة، من تزايد اعداد هذه الاعمال التى تخطت 40 عمل، بقيمة انتاجية بلغت ملياري جنيه تقريبا، ورقم قياسي فى مشاهدات اليوتيوب وصل الى 55 مليون مشاهد.
لكن الملاحظة الجيدة لدراما رمضان هذا العام، تميز الاعمال المعروضة، الذي ضم اغلبها الكثير من عناصر التشويق والاثارة والابهار، والاشادات الكبيرة من الجمهور والنقاد، بل ومن المشاهدين العرب الذين اكدوا فى الكثير من التغريدات عن عودة الدراما المصرية للصدارة، وتاكيدهم بتفوقها على الدراما السورية.
وكان العيب الذي اشار اليه النقاد، اعتماد الكثير من المسلسلات على تمصير بعض القصص، والاستعانة بالبحث عن اعمال سبق تقديمها فى اعوام سابقة، مع تغير بعضا من سير احداثها.
وفى قائمة الافضل سنشير الى اربعة مسلسلات استحوذت على ارقام القمة فى المشاهدات، واجماع الاشادة من جمهور متابعيها.


ففى بداية شهر رمضان استحوذ مسلسل “كفر دلهاب” على المرتبة الاولى فى اهتمامات الجمهور، كعادة الفنان يوسف الشريف فى المسلسلات التى يقدمها وللعام الخامس على التوالى.
فالمسلسل تدور أحداثه فى إطار تشويقى فى أحد العصور القديمة بأحد الكفور يحمل اسم دلهاب، الذى يقع فى قرية مسحورة ويقوم سكانه بالسحر والأعمال.
وتضم حلقاته الاولى مشاهد رعب صنفت بالاولى فى دراما الرعب القليلة التى قدمت خلال الاعوام الماضية.
 ولذلك اشاد النقاد بالمسلسل واعتبروه اكثر الاعمال نجاحا فى دراما رمضان لهذا العام، بسبب عدم رتابة أحداثه وصعوبة توقعها وكثرة المفاجآت التى يحتويها، فضلا عن أن الكاتب نجح فى فرض حالة من الغموض فى كل الحلقات بشكل جذاب لا يصيب المشاهد بالملل.
وقال الناقد طارق الشناوى، عن المسلسل، بأن “كفر دلهاب” من الأعمال الفنية التى بها اجتهاد واضح جدا على المستوى الفنى (التصوير والإخراج والمونتاج) وهوعمل درامى جيد الصنع يخاطب العقل.
وأضاف الشناوى أن أعمال الفنان يوسف الشريف مليئة دائما بالطلاسم والغموض والألغاز، وفك هذه الطلاسم وشرحها للمشاهدين يحتاج إلى جهد كبير، خاصة أنه يستخدم استراتيجية التوجيه الخادع بمعنى أن يتم توجيه نظر المشاهد طوال الوقت فى زاوية، بينما تكمن الحقيقة فى زاوية أخرى تماما يتم كشفها للمشاهد فى ختام العمل.
“كفر دلهاب” بطولة يوسف الشريف، روجينا، رامز أمير، هادى الجيار، رانيا الخطيب، رحاب عرفة، محمد أبو الوفا، محمود حجازى، محمد حمدى، صفاء الطوخى، فكرة يوسف الشريف، سيناريو وحوار عمرو سمير عاطف، إخراج أحمد نادر.
وقد حققت الحلقة الأخيرة اكبر نسبة مشاهدة باليوتيوب بلغت 2 مليون ونصف المليون مشاهدة خلال 24 ساعة فقط، من عرض الحلقة الأخيرة من المسلسل على قناة ON E.
وكسرت الحلقة الاولى اكبر نسبة مشاهدة لمسلسل عربي حتى الان بلغت 6 مليون مشاهد خلال 35 يوم، والرقم فى زيادة مستمرة مع بداية اعادة عرض المسلسل حاليا بعد نهاية رمضان، ولمن لم يتمكن من مشاهدته فى رمضان بسبب زحمة اجمالى الاعمال الدرامية لهذا الشهر، او لاى سبب اخر.


المسلسل الثانى والذي لم يكن نجاحه مفاجا بقدر وصوله لقمة المقدمة هو المفاجأة.. مسلسل كلبش.. من الأعمال الدرامية التى تألقت فى شهر رمضان وحققت نسب مشاهدة عالية في مصر والوطن العربي، فقد تمكن مسلسل كلبش من جذب المشاهدين وتحقيق أعلى نسب مشاهدة منذ الحلقة الأولى.
فقد حققت الحلقة الأخيرة خلال ساعات من عرضها مليون ونصف المليون مشاهدة.
ومع نهاية الماراثون الرمضانى  استطاع مسلسل ” كلبش ” أن يحقق نجاحا كبيرا لدى المشاهدين ، كما إستطاع أن يحصل على ملايين المشاهدات على موقع اليوتيوب من بداية عرض الحلقات الأولى و حتى الحلقة الأخيرة ، ولاقى ردود أفعال قوية و إشادات كثيرة على مواقع التواصل الإجتماعى ، خاصة أنه يناقش قضية الظلم وتفشى الفساد فى المجتمع، وفى نفس الوقت أشاد به مجموعة  من النقاد إلى جانب ردود أفعال المشاهدين .
وبعد الاقبال الكبير على مشاهدة حلقات كلبش، فاجئ مخرج المسلسل “بيتر ميمى” المشاهدين فى نهاية الحلقة الاخيرة بوجود جزء ثانى من المسلسل، رغم ان القصة الاصلية وتأكيدات صناع المسلسل فى بداية عرضه اكدت انه من جزء واحد، ولكن يبدو ان النجاح الكبير لكلبش، دفعت صناعه لعمل جزء ثان.
مسلسل “كلبش” بطولة النجم المتألق امير كرارة، أثبت تفوقا للعام الثاني على التوالي فى رمضان، بمشاركته بعمل هادف ومتميز يثبت جدارته وسط ماراثون المسلسلات الرمضانية.
كما استطاع المخرج المبدع بيتر ميمى، ان يقدم مشاهد عالمية صنفت من مشاهديها بانها تضاهى مشاهد هوليود.
وشارك بطولة المسلسل، هالة فاخر، محمد لطفى، دياب، ريم مصطفى، نبيل عيسى، دياب، محسن منصور، أحمد صيام، ومحمد عز، سارة الشامى، ومحمد مرزبان، ومحمد أبو الوفا، ومينا نادر وطارق النهارى، ومحمود عبد الغفار، وضيوف الشرف أحمد حاتم، ومحمود عبد المغنى، ومحمود حجازى، وهو مأخوذ عن رواية ليوسف حسن يوسف، وسيناريو وحوار باهر دويدار”، وإخراج بيتر ميمى، للمنتجين محمد عبد الحميد ووائل على.


وجاء مسلسل الزيبق، ليصنف
بالعمل الراقى الذي يهدف الى
ترسيخ روح الوطنية والانتماء لدى الشباب.
فهذا المسلسل الذى حقق أعلى نسب المشاهدة بين الأعمال الدرامية خلال رمضان 2017، مأخوذ عن قصة حقيقية من ملفات المخابرات العامة المصرية فى التصدى للجاسوسية والمخاطر التى تحاك ضد الوطن من الخارج، بما تضمنته أحداث الحلقات من تفاصيل مثيرة ومشوقة فى عملية الزيبق التى أدرها جهاز المخابرات العامة المصرية فى بداية الألفية الثانية محققة نجاح متميز بتوجيه ضربة جديدة وموجعه للموساد الاسرائيلى.
وفى خلال عرض المسلسل برمضان تصدر هاشتاج مسلسل #الزيبق ، الترند على موقع التواصل الاجتماعى “تويتر”.
وعبر الناقد “طارق الشناوي” عن سعادته بالمستوى الفني لمسلسل “الزيبق”.
وقال إن الزيبق عمل شعبي متميز يناقش قضية هامة تمس كل مواطن مصري وعربي وهي فكرة الكراهية لإسرائيل التي تترك أثرا بالغا لدى المشاهد.
وأضاف :كريم عبد العزيز أثبت حتى الآن أنه فنان مميز، صاحب أسلوب مختلف، يحاول من خلاله أن يتجاوز الفوز ورد الفعل الذي حققه من قبل مسلسل “رأفت الهجان”، وأعتقد أن هذا العمل الهام والمميز لن يمر مرور الكرام، ولفت إلى أنه يتمنى ألا يقع صناع المسلسل في أي أخطاء وأن يسيروا على الطريق الصحيح، وأن يظهروا العدو بقوته، لكي يقتنع المشاهد بأحداث المسلسل.
وأكد الكاتب عادل منسي أن الشخصية القدوة التي أثرت في الشباب هي شخصية عمر في مسلسل الزيبق، التي أتسمت بالعديد من الصفات الحسنة فهو وطنى ويحمل من الأخلاق التي تجعله محسن أمام الخطيئة، وبالفعل هو شخصية مثالية في الدراما هذا العام. 
مسلسل “الزيبق” بطولة كريم عبدالعزيز، شريف منير، ريهام عبدالغفور، طلعت زكريا، سحر الصايغ، ياسر الزنكلونى، تيم هانى، سلوى عثمان، تأليف وائل عبدالله، اخراج محمد سعيد.


وفى دراما شهر رمضان، حقق مسلسل “ظل الرئيس” مفاجاة غير متوقعة، فلم يكن بطله النجم ياسر جلال ضمن قائمة بحث المهتمين بمتابعة الاعمال الدرامية برمضان، وانحسرت الاهتمام بالنجوم والنجمات الذين اجادوا خلال الاعوام الماضية، (عادل امام، يوسف الشريف، كريم عبدالعزيز، احمد السقا، ….)
لكن الشركة المنتجة للمسلسل تميزت قبل رمضان فى اعداد تريلر جيد عن المسلسل، كان من اهم وسائل التسويق المميزة لظل الرئيس، التريلر الذي كان مدته دقيقتين نجح فى ان ينبه المشاهد الى ان هناك مسلسل يبدو مشوقا ومثيرا ومشاهدة فيها الكثير من وسائل الابهار.
بالاضافة الى توفيق صناع المسلسل الى اختيار اسم جذاب له بدلا من اسم “لعبة الصمت” كان الاسم من وسائل الجذب ايضا.
ومن عوامل نجاح ظل الرئيس، تميز المخرج أحمد سمير فرج، فى اختياره للأدوار المساعدة،
فكل الادوار الرئيسيه التى اختارها نجح نجومها فى
تقديم شخصياتهم بشكل مبهر حاز على اعجاب الجمهور بشكل لافت، فمن الأسماء التي تألقت بشدة خلال العمل محمود عبد المغني الذي أدي دور صديق ياسر جلال “يحيى نور الدين”، وزميله السابق في طاقم الحراسات الخاصة لرئيس الجمهورية، وهنا شيحة التي تؤدي دور جارته، ودينا فؤاد التي تقدم دور شقيقته غير المستقرة نفسياً، وكذلك علا غانم التي تقوم بدور زوجة أبيه ومساعدته في إدارة شركته.
بالاضافة الى البطل الاساسي فى المسلسل ياسر جلال، وبهذا الدور الكبير سوف يودع اداء البطولة الثانية بعد مشوار امتد لاكثر من عشرين عاما.
ياسر جلال جذب الجمهور واستحوذ على قمة اشادتهم به فى مواقع التواصل، فقد اعطى لاستعدادات الدور حقها من اتقانه لمشاهد الاكشن والحركة، بعد فترة سبقت المسلسل قام فيها باداء كورس كبير من التمارين الرياضية والبدنية.
ليزاحم مسلسل ظل الرئيس القمة بقوة خلف كفر دلهاب وكلبش والزيبق

شارك برأيك وأضف تعليق

حقوق النشر لموقع الكاميرا نيوز 2024 ©