رئيس مجلس الادارةحسام محمود
رئيس التحريرأمينه سعد

منظمة الصحة العالمية تحذر الحجاج من تفشي وباء الكوليرا هذا الموسم

منظمة الصحة العالمية تحذر الحجاج من تفشي وباء الكوليرا هذا الموسم

كتب/ هانى طاهر الجورنالجى

حذرت منظمة الصحة العالمية، من احتمالية ظهور وباء الكوليرا خاصة بعد تفشيه في الكثير من المناطق المجاورة باليمن.
وقالت المنظمة أن هناك 2 إلى 4 ملايين مسلم يؤدون شعائر الحج، بينهم 1.5 إلى مليون وافدون من خارج المملكة، الأمر الذي قد يحمل معه مخاطر ظهور أمراض وبائية مثل حمى الضنك والحمّى الصفراء وفيروس زيكا ومرض المكورات السحائية والكوليرا، والتي ظهرت بأعداد كبيرة باليمن المجاورة للمملكة.
ورغم اشادة المنظمة في بيان صادر لها اليوم بالإجراءات والاستعدادات التي تتخذها السلطات بالمملكة العربية السعودية لاستضافة موسم الحج هذا العام، الا انها لفتت أن فترة حضانة المرض لا تتجاوز عدة ساعات، ولا توجد أعراض مبكرة تنذر بوجود المرض، مما قد يؤدي إلى الفتك بضحيته خلال ساعات إذا لم يتلقى المريض العلاج المناسب، وأن السلطات الصحية بالمملكة لا تجري الفحوصات الطبية للكشف عن ذلك الوباء بالمطار نظراً لخصائصه.
كما أوضحت إلى أنه بالرغم من تفشي المرض باليمن وظهور 332 ألف حالة، إلا أن نسبة الوفيات كانت ضئيلة حيث لم يتوفى إلا 9 وفيات خلال الأيام الماضية.
ومن جانبه اكد خبير منظمة الصحة والمتخصص في مرض الكوليرا، “دومنيك ليغروس”، أن المملكة لم تشهد ظهور مرض الكوليرا منذ عشرات السنين، وذلك بسبب الإجراءات الوقائية التي تتخذها السلطات الطبية بالمملكة، وقال أنها مؤهلة لاستقبال ملايين الحجاج وتوفير كافة الظروف لمواجهة هذا الوباء

شارك برأيك وأضف تعليق

حقوق النشر لموقع الكاميرا نيوز 2024 ©